جمعية شباب المبادرة


    لماذا تقدم الغرب وتأخر المسلمون؟ موضوع للنقاش

    شاطر
    avatar
    chepel-lozan

    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 32

    لماذا تقدم الغرب وتأخر المسلمون؟ موضوع للنقاش

    مُساهمة  chepel-lozan في الأحد نوفمبر 15, 2009 11:48 am

    من البديهي أن كل من يرى الحالة المزرية التي وصل إليها المسلمون والإنتكاسة التي أصبحوا عليها والمتمثلة في التخلف على جميع الأصعدة : سياسية - إجتماعية - أخلاقية -إقتصادية - رياضية ،ليطرح السؤال الذي تأرقنا الإجابة عنه وتصعب ،والمتمثل في التساؤل عن الأسباب التي جعلت الغرب يتقدم وتتعاظم قوته في حين يتأخر المسلمون ويتضائل شأنهم . هذا علما أن المتصفح لكتب التاريخ سيجد أنه كان للمسلمين تاريخ مشرق . مما يجعلنا نرجع لطرح التساؤل المحوري في هذا النقاش :لماذا تقدموا وتقهقرنا نحن ؟

    أعتقد أن الإجابة صعبة ومتشعبة وقد تختلف من شخص لاخر حسب قناعات كل واحد منا ،لكن بما أنني صاحب الموضوع المطروح للنقاش فإني أقدم جوابا ممكنا لهذا الإشكال مفاده :"تقدم الغرب وتأخرنا نحن لأنهم يدافعون عن الباطل بذكاء بينما نحن ندافع عن الحق بغباء" .

    في الأخير أقول أن مجرد طرحنا لهذا التساؤل هو في حقيقة الأمر إشارة إيجابية لرفضنا لهذا الواقع ومحاولة منا للتقدم كما هم تقدموا ، لا تنسوا أن ارائكم تهمنا وشكرا.

    malake789

    المساهمات : 43
    تاريخ التسجيل : 10/11/2009

    لمادا تقدم الغرب و تاخر المسلمون

    مُساهمة  malake789 في الإثنين نوفمبر 23, 2009 4:50 pm

    اشكرك اخي على الموضوع من أسباب تأخر المسلمين فساد الأخلاق. بفقد الفضائل، والعزائم التي حمل عليها سلف هذه الأمة، ومن أعظم أسباب تقهقر المسلمين الجبن والهلع، وقد انضم إلى الجبن والهلع اليأس والقنوط، ومن اكبر انحطاطهم أيضاً الجمود على القديم". فقدكانت الحضارة الإسلامية حضارة تمزج بين العقل والروح فامتازت عن كثير من الحضارات السابقة والتي كانت عبارة عن مجرد أمبراطوريات ليس لها أساس من علم ودين. فالإسلام كدين عالمي يحض على طلب العلم ويعتبرهُ فريضة على كل مسلم ومسلمة ، لتنهض أممه وشعوبه. فعندما ابتعدنا عن ديننا تغيرت اخلاقنا و تغيرت حياتنا بعد ان كنا من اعظم الحضارات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أغسطس 14, 2018 11:18 am