chabab-mobadara

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جمعية شباب المبادرة


3 مشترك

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!!

    chepel-lozan
    chepel-lozan


    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 38

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!! Empty جمعيات !!!!!!!!!!!!!!!

    مُساهمة  chepel-lozan الجمعة نوفمبر 06, 2009 2:20 pm

    أريد أن أطرح سؤال للأخوة . ما هو تعريف الجمعية? ما هو دورها في المجتمع
    trabando
    trabando
    Admin


    المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009
    العمر : 39

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!! Empty رد: جمعيات !!!!!!!!!!!!!!!

    مُساهمة  trabando الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:28 pm

    تدرك الجمعية أهمية وظيفة العلاقات العامة وتربطها مع باقي الوظائف، وتمارس الهيئة الإدارية واللجان والأعضاء والعاملون والمتطوعون وظيفة العلاقات العامة بشكل مستمر.
    يقوم المعنيون في الجمعية قبل البدء بالعلاقات العامة بالتعرف على جمعيتهم بشكل دقيق، ويضعون أهدافاً واقعية وقابلة للقياس لحملة العلاقات العامة، ويحددون المستهدفين منها، ويعدون الرسائل الإتصالية الواضحة والمؤثرة، والأدوات التي تتناسب مع طبيعة الفئات المستهدفة، ويقيمون أثر حملة العلاقات العامة على الجمعية وعلى الفئات المستهدفة
    trabando
    trabando
    Admin


    المساهمات : 186
    تاريخ التسجيل : 03/11/2009
    العمر : 39

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!! Empty رد: جمعيات !!!!!!!!!!!!!!!

    مُساهمة  trabando الجمعة نوفمبر 06, 2009 3:36 pm

    أولاً: معلومات أساسية عن العلاقات العامة

    • مفهوم العلاقات العامة:

    العلاقات العامة هي مهارة التواصل مع الأفراد والجماعات وتستخدم سواء للتأثير أو للتأثر بهم. فالجمعيات تستخدم العلاقات العامة لتأثر على الأفراد والمجتمع من خلال تعريفهم بأهدافها والفئات الذين تخدمهم والخدمات التي تقدمها منأجل كسب تعاطفهم وتأييدهم. وفي نفس الوقت، تستخدم الجمعيات العلاقات العامة لتقَيم توجهات الأفراد والمجتمع والتعرف عليها ومن ثم تصمم رسائل اتصالية تستجيب لهذه التوجهات وتزويدها بهم.

    والجمعية التي تمارس وظيفة العلاقات العامة بفعالية، هي الجمعيةالتي تنظر إلى هذه الوظيفة باتجاهين، فهي لا تهدف منها فقط إلى التأثير على المجتمع، بل أيضاً التأثر بالمجتمع والتواصل معه بما يهمه ويحتاجه.


    • دور العلاقات العامة في الجمعيات:
    تساهم وظيفة العلاقات العامة بدعم الوظائف الأخرى التي تباشره االجمعية، بل لها الأثر الكبير في انجاح هذه الوظائف:
    • تطوير العضوية:
    فالعلاقات العامة تسمح للجمعية التواصل مع أعضائها وبالتالي الإحتفاظ بهم، ومن جهة أخرى، تساعد العلاقات العامة الجمعية على الوصول إلى أعضاء جدد وجذبهم.

    • تطوير الموارد المالية:
    فالجمعية المعروفة للأفراد والمجتمع بسبب تواصلها معهم سيكون أسهل عليها طلب الدعم المالي منهم، بالإضافة إلى تعرف الأفراد والمجتمع على القضايا التي تتناولها الجمعية من خلال العلاقات العامة يكَون لديهم تعاطفاً معها خاصة إذا كانت هذه القضايا تهمهم وبالتالي لن يترددوا في تقديم الدعم المالي.

    • التوعية:
    فالعلاقات العامة تساعد الجمعية على توعية الأفراد والمجتمع حول قضايا معينة.

    • كسب التأييد:
    العلاقات العامة من أنجح الوسائل التي يمكن أن تستخدمها الجمعية لكسب تأييد ومؤازرة الأفراد والمجتمع.

    • تحسين صورة الجمعية:
    لن يتمكن الأفراد والمجتمع من تكوينا لصورة الإيجابية حول جمعية ما دون تواصلها معهم من خلال العلاقات العامة. ومن الملاحظ أن كآفة الأدوارالسابقة التي تؤديها وظيفة العلاقات العامة تؤدي في النهاية إلى "استقرار" و "استمرارية" الجمعية، وستلمس الجمعية دور العلاقات العامة في تحقيق استقرارها واستمراريتها على المدى البعيد.


    • من المعني بوظيفة العلاقات العامة في الجمعيات ؟
    يمكن القول أن العلاقات العامة وظيفة الجميع، فهي متصلة بمختلف الوظائف ولها تأثير حيوي ومباشر عليها. ولكن نظراً لأنها وظيفة دقيقة فلا بد من مباشرة الجهات التالية لها بشكل أساسي:

    • الهيئة الإدارية:
    فمن مهام أعضاء الهيئة الإدارية القيام بالعلاقات العامة بإسم الجمعية والتواصل مع بيئة العمل، وهم الأقدر على ايصال الصورة العامة والايجابية عن الجمعية.

    • اللجان:
    وبالتحديد لجنة العلاقات العامة، فهي المسؤولة عن التخطيط لهذه الوظيفة، وتصميم أدوات العلاقات العامة، وإعداد الرسائل الإتصالية التي تريد الجمعية ايصالها للأفراد والمجتمع.

    • العاملون والمتطوعون:
    فهم الأكثر اتصالاً مع الأفراد من المستهدفين والمجتمع.

    • الأعضاء:
    فهم القناة الأولى لجذب أعضاء جدد للجمعية، وهم الأكثر تحمساً لأهداف الجمعية والأقدر على تعميمها على معارفهم وايصالها لهم.

    __________________________________________________ ___________________
    خلاصة:تدرك الجمعية أهمية وظيفة العلاقات العامة وترابطها مع باقي الوظائف، وتمارس الهيئة الإدارية واللجان والأعضاء والعاملون والمتطوعون وظيفة العلاقات العامة بشكل مستمر. __________________________________________________ ___________________


    ثانياً: خطوات القيام بالعلاقات العامة
    تجدر الاشارة إلى أن الخطوات التالية يجب أن يتم اتباعها عندما تسعى الجمعية إلى وضع خطة علاقات عامة شاملة لمختلف اهتمامات الجمعية، ويمكن تطبيق بعض هذه الخطوات في صورة وضع خطة علاقات عامة لنشاط أو حدث معين للجمعية.

    تعرف على جمعيتك
    لا بد أن تتعرف على جمعيتك.
    هل هي تعمل في مجال محلي أم وطني؟
    هلهي متخصصة المجال والإهتمام أم عامة؟
    ما هي رؤيتها ورسالتها وأهدافها؟
    من تخدم وكيف تخدمهم؟
    ماذا أنجزت حتى الآن وماذا تريد أن تحقق؟
    ما حجم العضوية في الجمعية؟...
    فكلما تعرَفت على الجمعية كلما تمكنت من تقديم صورة واضحة مفيدة من خلال العلاقات العامة.

    حدد كذلك العناصر التي ستساعدك في التعريف بهوية جمعيتك مثل الشعار الرسمي للجمعية، والشعارات التي تتساوى بها الجمعية...الخ
    فكلها أدوات تساعدك في توضيح وايصال صورة الجمعية للمجتمع.


    حدد أهدافك من القيام بالعلاقات العامة:
    قد تتركز العلاقات العامة على تحقيق هدف واحد أو أكثر من هدف، والمهم هو أن تقوم الجمعية بتحديد الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال العلاقات العامة وأن تضع المؤشرات لقياس مدى نجاحها في تحقيق هذه الأهداف.
    ومن الأهداف الممكن تحقيقها من خلال العلاقات العامة:
    • تطوير العضوية من خلال الإحتفاظ بالأعضاء الحاليين وجذب أعضاء جدد.
    • المساعدة في جمع التبرعات.
    • توعية المجتمع بالجمعية وخدماتها ونشاطاتها.
    • زيادة عدد المنتفعين من خدمات الجمعية.
    • كسب التأييد في موضوع محدد.
    • تحسين صورة وسمعة الجمعية في المجتمع.


    حدد الفئات المستهدفة من العلاقات العامة:
    إن تحديد الأهداف يساعد بشكل كبير توجيه الجمعية نحو الفئات المستهدفة المناسبة للعلاقات العامة، فمثلاً إن كانت تهدف الجمعية إلى زيادة نسبة الإحتفاظ بالأعضاء فإن فئتها المستهدفة هي الأعضاء الحاليين. ويمكن للجمعية أن توسع من أعداد المستهدفين من العلاقات العامة من خلال وضعها لقوائم لهم تبين من هم المستهدفون الرئيسيون ومن هم المستهدفون الثانويين. وعادة ما يكون المستهدفون الرئيسيون هم المعنيون بأهداف وموضوع العلاقات العامة، أماالثانويين فهم الذين من الممكن أن يقدموا الدعم والمساعدة لأهداف العلاقات العامة.


    حدد الرسائل التي تريد ايصالها:
    وتقوم هنا الجمعية بإعداد الرسائل الإتصالية التي تتناسب مع طبيعةكل فئة مستهدفة. وتتكون هذه الرسائل من عبارات، جمل، صور، موسيقى، رسومات...الخ
    توصل من خلالها الجمعية الأفكار التي تريد ايصالها للفئات المستهدفة.


    حدد الأدوات التي ستستخدمها لإيصال الرسالة:
    وهنا تجتهد الجمعية في تحديد الأدوات الأكثر تأثيراً على الفئات المستهدفة وتقوم بتصميمها، وهي خطوة مهمة حيث قد تهدر الجمعية جهدها ووقتها ومالها إذا لم تقوم باختيار الأداة التي تتناسب مع الفئات المستهدفة.

    ويمكن تصنيف الأدوات الإتصالية على النحو التالي:
    • شفهية: مثل المقابلات، العلاقات الشخصية، الهاتف، المحاضرات...
    • ورقية: ومنها ما هو داخلي مثل التقارير، النشرات، المطويات،النماذج...، ومنها ما هو خارجي مثل الصحف والمجلات...
    • مرئية ومسموعة: مثل التلفاز والمذياع.
    • رقمية:مثل رسائل الإنترنت، النشرات الإلكترونية، مواقع الانترنت.
    ومن المفضل أن تستخدم الجمعية مختلف هذه الأدوات، فكل أداة منها لها تأثيرها على الفئات المستهدفة، ولكن عليها أن تحسن الإختيار في ذلك.


    وضع خطة اتصال:
    يتم ترجمة وظيفة العلاقات العامة من خلال إعداد خطة اتصال، وتضم خطة الإتصال العناوين التالية:
    • الفئات المستهدفة.
    • لماذا تستهدف هذه الفئة؟
    • ما هي رسالتك لهذه الفئة؟
    • كيف ستصل إلى هذه الفئة؟ ما هي أدواتك؟
    • متى وأين ستصل إلى هذه الفئة؟
    • التكلفة التقديرية.
    • المسؤول عن الإتصال.
    • ملاحظات.


    متابعة وتقييم العلاقات العامة:
    من المهم جداً أن تتابع الجمعية وتقَيم تقاعل الفئات المستهدفة مع رسائلها الإتصالية ومدى تأثيرها عليهم وهل حققت الجمعية أهدافها من العلاقات العامة، فقد تنفق الجمعية أموالاً وتبذل جهداً في العلاقات العامة ولكنها لن تكون مجدية إن لم تتبعها الجمعية بتقييم أهداف وآثار العلاقات العامة.

    __________________________________________________ ___________
    خلاصة: يقوم المعنيين في الجمعية قبل البدء بالعلاقات العامة بالتعرف على جمعيتهم بشكل دقيق، ويضعون أهدافاً واقعية وقابلة للقياس لحملة العلاقات العامة، ويحددون المستهدفين منها، ويعدون الرسائل الإتصالية الواضحة والمؤثرة، والأدوات التي تتناسب مع طبيعة الفئات المستهدفة، ويقيمون أثر حملة العلاقات العامة على الجمعية وعلى الفئات المستهدفة.
    __________________________________________________ ___________


    نصائح وتوجيهات
    • حدد الفوائد التي ستحققها العلاقات العامة على الجمعية ووظائفها الأخرى.
    • شجع هياكل الجمعية وكآفة أفرادها على القيام بوظيفة العلاقات العامة كل حسب دوره واهتماماته.
    • تعرَف على جمعيتك وتخيل نفسك تشرح عنها لأحد ما.
    • تأكد من وجود أهداف واقعية وقابلة للتطبيق للعلاقات العامة.

    • حدد الفئات التي تستهدفها في العلاقات العامة، صنفهم ضمن فئات رئيسية وثانوية.
    • قم بإعداد الرسائل التي تريد ايصالها إلى الفئات المستهدفة،اجعلها مختصرة وواضحة ومؤثرة، قيَم الرسائل الإتصالية واختبرها قبل ايصالها إلى الفئات المستهدفة.
    • قم بتحديد الأدوات التي تتناسب مع طبيعة الفئات المستهدفة والتي تؤثر بشكل جيد عليهم وقم بتصميمها بشكل بسيط وغير مكلف
    • ضع خطة اتصال مفصلة للعلاقات العامة.
    • قيَم أثر العلاقات العامة على الفئات المستهدفة، وهل حققت الجمعية الأهداف المرجوة من العلاقات العامة أم لا.
    avatar
    Mahmoud Oujdi Cher


    المساهمات : 29
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 39

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!! Empty جمعيات مبهمة

    مُساهمة  Mahmoud Oujdi Cher السبت نوفمبر 07, 2009 2:35 am

    السلام عليكم.
    نحن جميعنا نعرف معنى الجمعيات و الدور الذي تؤديه وسط المجتمعات.
    ولكن في الحقيقة، فالجمعيات لها دور غير الذي هو معروف و بالاخص داخل المركبات السيسيو ثقافية.
    لذا فيجب اخذ الاعتبار ان هناك اشخاص تبحث عن مرشد اجتماعي، فاين هو دور هذه الجمعيات في هذا الصدد؟
    chepel-lozan
    chepel-lozan


    المساهمات : 69
    تاريخ التسجيل : 06/11/2009
    العمر : 38

    جمعيات !!!!!!!!!!!!!!! Empty oke

    مُساهمة  chepel-lozan الأحد نوفمبر 08, 2009 11:40 am

    merci pour l'information

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 5:24 am